منتديات البكيرة


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مدينة السمارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 37
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

مُساهمةموضوع: مدينة السمارة   الإثنين يناير 29, 2007 2:47 am

مدينة السمارة

تحتفظ بنايات معمارية جلها إلى نهاية القرن التاسع عشر فترة الاستقرار النهائي للشيخ ماء العينين بالمنطقة . هذا الأخير وضع اللبنات الأولى لمدينة السمارة الحالية ، ويقول أحمد بن الأمين الشنقيطي في كتابه الوسيط : «وقــد اجتمعت به - أي الشيخ ماء العينين - حين خروجي من مدينة شنقيط إلى مراكش في توجهي إلى الحجاز» ورأيت منه ما حيرني، لأني أقدر من معه في وادي أسمار من الساقية الحمراء بعشرة آلاف شخص

القصبة أو زاوية الشيخ ماء العينين


في سنة 1896 ـ 1898 قرر الشيخ ماء العينين، في نواحي وادي سلوان أحد روافد الساقية الحمراء، بناء مدينة تستقر بها القبائل المجاورة ، وتكون نقطة التقاء للتجارة عبر الصحراء، هذه المدينة حملت اسم السمارة وذلك لكثرة تواجد نبات السمار على طول ضفة وادي سلوان، وقد ضمت النواة الأولى لهذه المدينة كلا من القصبة وبيوت أفراد قبيلة وأتباع الشيخ ماء العينين، ودامت أشغال البناء بها أربع سنوات أي إلى حدود 1902 م .
تتكون القصبة أو ما تبقى منها على الأصح من عدة بنايات ما زال بعضها قائما محافظا في مجمله على طابعه الأصلي، وتنتظم هذه البنايات داخل أسوار من الحجر المنجور، والمعروف بحجر زمور ، هذه الأسوار التي لا يتجاوز سمكها 0.5م تحيط بالبنايات الخاصة بالشيخ ماء العينين وعائلته ، ولا تنفتح على الخارج إلا بواسطة أربعة أبواب تعلوها أقواس منكسرة :

باب الشرق


باب الساحل وهو باب الزاوية الحالي ، الباب الشمال أو باب مراكش، باب الحجب الذي كان مخصصا لزوجات الشيخ ماء العينين.
تشكل الزاوية المحور الرئيسي للبنية الداخلية، فبنايتها التي كانت مخصصة لسكنى الشيخ ، فرضت التصميم ، وأحكمت تنظيمه . والزاوية عبارة عن منزل مربع الشكل تعلوه قبة فقدت جل زخرفتها، فبعد عبور مدخل مستقيم نجد صحنا تعلوه القبة ، وتحيط بجهاته الأربع أروقة عالية مسقوفة بسطح من "الورق والجائزة "، وتحملها سواري مربعة الشكل وأقواس منكسرة ، تحت هذه الأخيرة تنفتح أبواب ثلاث غرف مستطيلة الشكل ومختلفة المقاييس .تحيط بالزاوية أربعة بيوت مخصصة لزوجات الشيخ ماء العينين ، وتتكون هذه البيوت من نفس الوحدات : بهو عميق وضيق ، ثلاث غرف مستطيلة الشكل، ودرج يودي إلى السطح .

دار القناطر


تنتصب شرق هذا المركب وتكون وحدة مستقلة مكونة من مجموعة من الغرف المستطيلة والتي تنتظم حول صحن مكشوف مربع الشكل .

مسجد الزاوية


يحتل هذا المسجد الواجهة الشرقية للقصبة ، ويعاني من تصدع كبير في بنياته المعمارية المتبقية ، فقد تهدم عدد كبير من سواريه وجزء من الأروقة و لم يبق منها إلا ركام من الأحجار والتراب . يرجع بناؤه إلى نفس فترة بناء القصبة أي 1898م ـ 1902م، ويبرز تصميمه نفس الخصائص المعروفة في باقي المساجد المغربية . ولا يختلف عنها إلا في المحراب، هذا الأخير يتميز بشكله النصف دائري العريض والعميق في نفس الوقت ، وذلك لاستقبال المنبر ، ولعب دور المحراب معا . وعموما، فالبناية تمتد على مساحة تقارب 97968 متر مربع مقسمة الى جزءين : بيت الصلاة والصحن ، فالأول تتوزع مساحته الى ثلاث ملاطات موازية لحائط القبلة .
والمسجد رغم تصدع أطرافه مازال محتفظا بجل ممكونات تصميمه الأول ، ويشهد في نفس الوقت على انتشاره وشيوع عادات وتقنيات البناء في حاضرة وادي نون ، سواء نول أسرير لمطة ، تكاوست القصابي، أو كلميم ، مرورا بأكاووس (واعرون حاليا).

المسجد العتيق


يقع المسجد العتيق وسط بنايات الحي الذي بنته سلطات الإستعمار الإسباني ، وبغض النظر عن وظيفته الأولى التي ارتبطت حسب الرواية الشفوية بالشعائر المسيحية ، فإن المسجد يشكل نموذجا متناسقا ومحكم التصميم تتجسد فيه عدة مهارات وتقنيات معمارية . يتكون المسجد قبل الزيادات التي شرع فيها ابتداء من سنة 1994م من قاعة للصلاة ، تمتد في ثلاث بلاطات ترتكز على أعمدة مثمنة الأضلاع بواسطة أقواس نصف دائرية ، مبنية بأحجار منجورة . أما الصحن فيحتل النصف الثاني ، ويمتد على شكل مربع مكشوف السقف ، تحيط به أروقة من جهاته الثلاث مشكلة امتدادا للبلاطات الجانبية لبيت الصلاة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة السمارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البكيرة :: منتدى الدراسات والمناهج التعاليمية-
انتقل الى: