منتديات البكيرة


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التغدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
papanwil
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 11
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/01/2007

مُساهمةموضوع: التغدية   الجمعة يناير 19, 2007 1:06 pm






في البداية كان اتجاهي الى دراسة علم الغذاء والتغذية ادراكا مني الى ان الأمن الغذائي في كل بلد يتصل اتصالا وثيقا " بالأمن القومي" فيه وهو جزء هام منه. واكاد ازعم أن "الاستقلال الغذائي" هو سمة بارزة من سمات الاستقلال السياسي والسيادة الوطنية في كل بلد حيث اننا نعيش الآن في وقت يجري فيه " تسييس الغذاء" ليكون وسيلة قوية وفاعلة من وسائل االضغط والهيمنة التي تخفي وراءها اهدافا استعمارية، وقد اصبح الغذاء الان سلاحا لا يقل خطورة وفتكا عن الاسلحة التقليدية المعروفة.
وعلى المستوى الاجتماعي فان انواع الاغذية تختلف وتتعدد باختلاف الطبقات الاجتماعية، فلكل طبقة اجتماعية غذاؤها االمتميز والخاص بها. واذا كانت الطبقات الغنية لا تصادف اي مشكلة في حصولها على الغذاء الذي تريده، فان الدراسات يجب ان تتجه الى توفير غذاء متكامل وبأسعار زهيدة تكون في متناول الطبقات الفقيرة.
وعلى المستوى الصحي والطبي فان هناك امراضا كثيرة اسبابها غذائية، كما ان هناك امراضا يستوجب علاجها اخضاع المريض لحمية غذائية مناسبة كجزء اساسي وضروري من البرنامج العلاجي المخصص له. وقد ثبت ان علاج بعض الامراض بالتغذية المناسبة لا يقل اهمية بل يزيد على علاجها بالعقاقير الطبية بل ان هناك من ينادون بالعودة الى الطبيعة والعدول عن الدواء الى الغذاء.
وعلى مستوى الأسرة فان المعرفة الجيدة بأساليب التعامل مع الاغذية من حيث كيفية اختيار الاصناف الجيدة اثناء التسوق وكيفية استخدام طرق الحفظ المختلفة وكيفية استخدام طرق الطبخ الصحيحة التي لا تؤدي الى فقد الاغذية لقيمتها الغذائية اثناء طبخها، ستؤدي بالتأكيد الى الاستفادة المثلى من هذه الأغذية صحيا واقتصاديا.
من اجل هذه الاعتبارات وغيرها كثير فقد فكرت في اصدار مجلة شهرية تعنى بكافة شؤون وجوانب ومشاكل الغذاء والتغذية. وقد حصلت على الترخيص اللازم لاصدار هذه المجلة وأسميتها "مجلة المائدة" لتصدر عن دار النشر التي يمتلكها والدي في عمان وهي " دار خالد للنشر" ولكن للأسف الشديد لم اجد التشجيع المأمول من ذوي الأهتمام ولم اجد التجاوب المطلوب من كثير من ذوي الاختصاص والاتصال بالموضوع مما جعلني اتردد ثم اتوقف مضطرا عن اصدارها الى حين ان تتوفر لها كل الأجواء العلمية والفنية والمادية.
ولادراكي التام ولايماني الشديد بمدى حاجة مجتمعاتنا العربية على امتداد وطننا العربي الى نشر التوعية الغذائية وذلك لان نشر التوعية الغذائية في مجتمعاتنا على اختلاف طبقاتها لا يقل اهمية عن نشر التوعية بنشاطات الحياة الاخرى، فقد قررت ان ابدء بانشاء موقع على الانترنت يهتم بهذه الامور.
ولتحقيق هذا الهدف كان لا بد من تعلم كيفية انشاء المواقع على الانترنت وكانت هذه عقبة كبيرة لانني لا املك الوقت اللازم لاخذ دورات تدريبية. وبما انني شغوف بمتابعة المجلات التي تعنى بالكمبيوتر والانترنت، فقد صادف ان نشرت مجلة انترنت العالم العربي دروسا تعليمية في كيفية انشاء الصفحات الشخصية على الانترنت وكانت هذه السلسة هي الخطوة الاولى لانشاء هذا الموقع.
والموقع بوضعه الحالي لم يكتمل بعد، وذلك لان اعداد المواضيع وطباعتها يحتاج الى وقت وسوف يكون هناك تجديد كل اسبوع لاضافة مواضيع جديدة الى هذا الموقع. كما انني ارحب بأي اقتراح لتحسين هذا الموقع، كما انني اتمنى على ذوي الاختصاص المشاركة والمساهمة في كتابة المواضيع المتعلقة بشؤون الغذاء والتغذية ليستفيد منها الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التغدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البكيرة :: منتدى التغذية والصحة-
انتقل الى: